|
اسئلة وحلول مادة العملي للصف الثالث كهرباء
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:56 PM | رسالة # 1 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| (13) اسئلة حول موضوع تشغيل المحرك بسرعتين ص302 --------------------------------------------------------------- س1/ متى نضطر لاستعمال خمسة ازرار تشغيل لمحرك ثلاثة اطوار ؟
ج/ نستعمل خمسة ازرار لتشغيل محرك ثلاثة اطوار بسرعتين مع عكس الدوران بواسطة الكونتكترات . زر واحد للايقاف واربعة اخرى اثنان منها للسرعتين واثنان لعكس اتجاه الدوران .
س2/ ما هو قانون احتساب السرعة في محركات التيار المتناوب ؟ وما هي المتغيرات فيه التي يمكن التحكم بها للسيطرة على تنظيم السرعة ؟
ج/ يمكن التحكم بعدد الاقطاب لملفات المحرك او بتردد الشبكة المغذية للسيطرة على سرعة المحركات وبموجب هذا القانون :
60 F ــــــــــــــــــــ Ns = P
س3/ ما هي الطرق المتبعة في طبيعة لف المحركات للحصول على اقطاب مختلفة ؟
ج/ اولا طريقة الملفات المنفصلة . ثانيا طريقة تغيير ربط الملفات وتسمى توصيلة دالندر .
س4/ ما هي توصيلة دالندر ؟
ج/ نستعمل في هذه الطريقة ستة ملفات توصل مع بعضها كهربائيا بحيث يتم تغيير الربط بينهما لتكون اقطاب مختلفة بين حالة وحالة أخرى والتي تسمى بتوصيلة دالندر .
س5/ كم سرعة يمكن الحصول عليها في تشغيل محركات الثلاثة اطوار ؟ وكيف ؟
ج/ يمكن الحصول على اربعة سرع وكما يلي : 1- سرعتان (2) بنسبة ( 2:1) بطريقة تغيير ربط الملفات (دالندر) . 2- سرعتان (2) (أي سرع مطلوبة) بطريقة الملفات المنفصلة . 3- ثلاث سرع (3) سرعتان منها بطريقة : تغيير الربط + ملف منفصل . 4- اربع سرع (4) مجموعتان كل منهما بطريقة تغيير ربط الملفات (دالندر) .
س6/ كيف يتم الانتقال بين كل من السرعة البطيئة والسريعة ومرحلة الايقاف ؟
ج/ الانتقال الى السرعة البطيئة يجب ان يكون من مرحلة الايقاف 0)) . والسرعة العالية يجب ان تكون فقط من مرحلة السرعة البطيئة وبدون العبور عن طريق مرحلة الايقاف .
س7/ لتشغيل محرك ثلاثة اطوار ذو سرعتين عن طريق الموصلات الهوائية و ازرار التشغيل . كم زر (Push button) نحتاج لدائرة السيطرة ؟
ج/ نستعمل ثلاثة ازرار منها واحد للايقاف (0) واثنان للتشغيل احدهما للسرعة البطيئة ( I ) والاخر للسرعة العالية (II )
س8/ تستعمل حماية حرارية ( اوفرلود ) عدد اثنان عند تشغيل محرك ثلاثة اطوار بسرعتين . لماذا ؟
ج/ تستعمل رلي حماية حرارية (اوفرلود) عدد اثنان لان المحرك يتكون من مجموعتين من الملفات ثلاثية الاطوار فلذلك لكل مجموعة ملفات ثلاثية اطوار رلي يحميها من زيادة الحمل يعني كأنما محركان يعملان ضمن جسم واحد .
|
| |
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 4:31 PM | رسالة # 2 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| (14) اسئلة حول موضوع المصاعد الكهربائية ص336 ---------------------------------------------------------------- س1/ ماذا تعني الكابينة في المصعد الكهربائي ؟
ج/ هي غرفة صغيرة كالعربة تتحرك بصورة عمودية (شاقولية) لتنتقل بين طوابق البناية لنقل الاشخاص او البضائع وتسمى بالانجليزية ( (car or cabin .
س2/ ما هي الكونتكترات الرئيسية لتشغيل المصعد ؟ وكم عددها ؟
ج/ يجب ان تعمل موصلات هوائية (كونتكترات) بعدد اربعة اثنان منها للصعود والنزول والاثنان الآخران للسرعتين البطيئة والسريعة .
س3/ لماذا لا يمكن الضغط على كونتكترات كل من (الصعود والنزول) او (السريع و البطئ) سوية ؟
ج/ يجب ان لا تعمل كونتكترات الصعود والنزول سوية و الا سيحدث قصر (شورت) وكذلك يجب ان لا تعمل كونتكترات السرعتين السريعة والبطيئة سوية لانهما كذلك يحدثان قصر (شورت) .
س4/ كم عدد ابواب المصعد وما عمل كل منها ؟
ج/ هناك بابان احدهما داخل العربة يحمي الركاب من عدم ملامسة الجدار اثناء سيرها . والآخر مثبت في كل طابق للحماية من عدم سقوط أي شخص ممن في الطابق الى البئر عن عدم وقوف العربة في ذلك الطابق .
س5/ لا يمكن فتح الباب في المصعد اثناء عدم وجوده في الطابق ؟ كيف ؟ ولماذا ؟
ج/ لا يمكن فتح الباب في المصعد اثناء عدم وجوده في الطابق وذلك بضبط وتنظيم موقع مفتاح التوقيف الملامس للعربة من فوق سطحها (المغناطيسي الخاص بذلك ) . وسبب حاجتنا الى عدم فتح الباب عند عدم وجود الكابينة في الطابق هو الحماية من عدم سقوط أي شخص ممن في الطابق الى البئر .
س6/ كيف يتم نقل العربة بين الطوابق ؟
ج/ العربة تكون معلقة بحبال فولاذية تنقل الحركة من بكرة فولاذية تدور يمينا او يسار لغرض الصعود او النزول ولذلك بواسطة محور دوران لمحرك كهربائي ذو قدرة مناسبة لحجم العربة والوزن المقدر حمله ويعلق في الطرف الثاني من الحبل الفولاذي الذي يحمل العربة ثقلا يقارب الثقل المتوقع حمله في العربة فضلا عن وزنها وذلك لغرض التوازن .
س7/ ما هي العناصر الاساسية لحركة المركبة ؟
ج/ 1- جهاز التحكم (الطلبات) 2- لوحة السيطرة 3- مجموعة المراقبة 4- المحرك الرئيسي للمصعد الكهربائي
س8/ ما نوع المحرك المألوف استعماله لتشغيل المصعد الكهربائي ؟
ج/ هو عبارة عن محرك تأثيري ثلاثي الاطوار ذو جزء دوار على شكل قفص السنجاب يتغذى من شبكة ثلاثة اطوار (380) فولت على الاغلب ويدور المحرك بسرعتين بطيئة وسريعة .
س9/ لماذا يشترط على المحرك الكهربائي في المصعد ان يكون بسرعتين؟
ج/ بسبب انطلاق المحرك من حالة الوقوف بسرعته العالية وقبل وصوله الطابق المعنى وبمسافة متراوحة تقريبا يتحول الى السرعة البطيئة ليقف بكل هدوء وبمستوى منضبط لكل من ارضية العربة و ارضية الطابق .
س10/ ما هو الدولاب الطيار وما فائدته ؟
ج/ هو قرص حديدي ثقيل الوزن يثبت من الجهة الثانية لمحور دوران المحرك يقوم بعملية خزن الحركة ونقلها الى المحرك في حالة تبديل السرعات المختلفة فضلا عن توازن الدوران ووقوفه بشكل ناعم .
س11/ ما هو رلي منع انعكاس الاطوار وما اهميته في المصعد ؟
ج/ هو جهاز يمنع انعكاس اطوار الشبكة ومهمته عدم السماح للمحرك بالدوران الا اذا كان تسلسل توصيل اطواره صحيحة وبنفس ترتيب اطوار الشبكة المغذية نفسها عند نصب المصعد ليدور المحرك بالاتجاه الصحيح فقط .
س12/ كيف تتم حماية المصعد من عدم تجاوز الحد المقرر للصعود الى سقف البئر او النزول الى ارضيته ؟
ج/ وذلك بوجود مفاتيح كهربائية ملامسة لحركة العربة تعمل على قطع دائرة السيطرة الكهربائية كليا للحيلولة دون ان يتعدى حده السفلي في الطابق الادنى ولا حده العلوي في الطابق الاخير (الاعلى) .
س13/ لماذا لا ينزلق حبال العربة من البكرة التي تدور عليها ؟
ج/ الحبال لا تنزلق من على البكرة لان البكرة لا تدور بتأثير الثقل بوزن العربة مع حمولتها والتي هي مثبتة بمحور الدوران الخارج من صندوق التروس .ويوجد مخدات فرملة (بنزات البريك ) مشدودة بواسطة نوابض (سبرنكات) قوية جدا تضغط وتمسك محور الدوران بحيث لا يتحرك نهائيا اثناء وقوف المحرك .
س14/ لماذا يعمل جهاز الفرملة على التيار المستمر ؟
ج/ لان المغنطة تكون اشد وتمسك بدون أي تذبذب .
س15/ قارن بين ما يحدث عندما يكون جهاز الفرملة موصل بالكهرباء او غير موصل؟
ج/ جهاز الفرملة غير موصل بالكهرباء ---------- جهاز الفرملة موصل بالكهرباء ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ---------- ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1- الملف لا يعمل ----------------------------- 1 - الملف يعمل 2- الفرملة حاصلة بتأثير ----------------------- 2 - الفرملة غير حاصلة النابض (سبرنك) ------------------------------------- (البنزات فاتحة) 3- المحرك لا يدور مطلقا ---------------------- 3 - المحرك يمكن ان يدور 4- العربة ثابتة -------------------------------- 4 - العربة تتحرك (صعوداً ونزولاً)
س16/ لماذا توضع قبضة يدوية لفتح وغلق مخدات الفرامل (البنزات) ؟
ج/ لامكانية انقاذ الاشخاص و اخراجهم في الحالات الطارئة التي قد تحدث مثل وقوف العربة بين طابقين عند حدوث أي عطل او انقطاع التيار الكهربائي فضلا عن الحاجة لتحريك العربة يدويا اثناء اجراء الصيانة او اصلاح أي عطل وخاصة اعطال مفاتيح التلامس (limit switch) الموجودة في البئر.
س17/ ما هي الاجهزة الواجب توفرها لاغراض الصيانة ؟ واين مكان تثبيتها ؟
ج/ 1- مفتاح يكون بوضعين (ON-OFF) يعمل بالضغط والسحب للوقوف الاضطراري. 2- مفتاح يكون بوضعين الاولى الحالة الطبيعية لعمل المصعد والثانية للصيانة وتلغي الحالات الطبيعية للمصعد. 3- زران (push button) احدهما مكتوب عليه up)) عند الضغط عليه مع الابقاء على ضغطه تصعد العربة بالسرعة البطيئة .والآخر مكتوب عليه (down) عند الضغط عليه تنزل العربة بالسرعة البطيئة . وهذه المفاتيح الاربعة متجمعة في صندوق فوق سطح العربة يسمى control box) ) .
س18/ ما هي اهم الخطوات الواجب اتباعها لإجراءات الصيانة ؟
ج/ 1- ملاحظة امتلاء خزان صندوق التروس بالزيت 2- ملاحظة الفكوك على شكل حرف U)) المثبتة على كل من اعلى و اسفل جانبي العربة والتي تنزلق على السكة وتكون مبطنة بمادة خاصة لامتصاص الزيت من وعاء صغير يجب ملاحظة امتلاءه بالزيت لغرض انزلاقها وانسيابها بالسير بسهولة 3- ملاحظة ما اذا كان احد الحبال الفولاذية مرتخي . 4- ضبط فكوك الفرملة في غرفة المحركات بحيث عندما تمسك لا يمكن تدوير الفلاي ويل . 5- ملاحظة وقوف العربة على المستوى المضبوط مع ارضية جميع الطوابق وذلك بتنظيم موقع مفتاح التوقيف الملامس للعربة .
س19/ ما هي اهم الاجزاء الرئيسية في المصعد الكهربائي ؟
ج/ 1- المركبة او العربة او الكابينة 2- حبال التعليق الفولاذية 3- وحدة القيادة (غرفة المكائن) 4- جهاز محدد السرعة 5- اجهزة السيطرة والتحكم 6- الثقل الموازن 7- البئر 8- الكيبل الكهربائي المعلق 9- الفرامل
س20/ ما هي انواع المصاعد المألوف استعمالها ؟
ج/ 1 - مصعد لنقل الاشخاص على شكل عربة تتحرك شاقوليا عموديا 2- مصعد لنقل الاشخاص على شكل سلم (درج) 3- مصعد لنقل البضائع والحاجات الثقيلة الى الاماكن المرتفعة في المخازن او تثبت احيانا خارج البناية على الرصيف 4- مصعد صغير لنقل وجبات الطعام من المطبخ في الفنادق والمطاعم المتعددة الطوابق 5- مصعد لرفع المركبات الى موقف سيارات عمودي على شكل بناية 6- مصعد يعمل بالهايدروليك
|
| |
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 4:58 PM | رسالة # 3 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| (15) اسئلة حول موضوع تشغيل المحركات الكهربائية عن طريق السيطرة بالدوائر الالكترونية ص351 ---------------------------------------------------------------------------------------------------- س1/ ماذا تعني لك المختصرات (PLC) ؟
ج/ تعني السيطرة بالدوائر الالكترونية المبرمجة وهي مختصر للكلمات الانكليزية التالية Programmable logic Controlle))
س2/ ما هو عمل الدوائر الالكترونية المبرمجة ؟
ج/ 1- استلام الايعازات او الاوامر الداخلة . 2- معالجتها وفقا للبرامج المطلوب . 3- ارسال ايعازات عن طريق المخارج الى الحمل .
س3/ الى كم قسم تنقسم اجهزة السيطرة المبرمجة حسب طبيعة عملها ؟
ج/ تنقسم اجهزة السيطرة المبرمجة الى ثلاثة اقسام : 1- مفاتيح للتشغيل المنتظم الناعم . 2- اجهزة تحويل التردد . 3- مبدلات التيار .
س4/ ما هي مميزات الاداء ومواصفات اجهزة السيطرة المبرمجة ؟
ج/ 1-سرعة عالية لانجاز العمليات 2- ذاكرة واسعة 3- برمجة منتظمة 4- مجال اختيار متعدد لمصادر التيار ( الشبكات) 5- احجام صغيرة مدمجة 6- مجال للتوسع الموضعي والبعيد 7- اداة تثبيت على شكل مآخذ ( سلايدات ) .
س5/ ما الفائدة من استعمال دوائر (PLC) في المصانع والمعامل الانتاجية ؟
ج/ يمكن عن طريقها تشغيل المحركات و المكائن الكهربائية بأسلوب منتظم ودقيق ومريح وحساس .
س6/ هل يمكن توسيع عمل الدوائر الالكترونية المدمجة ؟ اذا كان الجواب نعم كيف؟
ج/ نعم يمكن توسيعها لوجود اماكن للربط فيما بينها وتوصيل واحدة بالاخرى بسهولة .
س7/ ماذا يعني لك مصطلح (المتغيرات) Modular ؟
ج/ هي دوائر الكترونية مبرمجة ومدمجة على شكل مغيرات (Modular) يتم تثبيتها وربطها على شكل مآخذ ( سلايدات) .
س8/ ما فائدة المتغيرات عن غيرها من الدوائر الالكترونية المدمجة ؟
ج/ لكونها على شكل سلايدات فيمكن الاضافة والحذف والتبديل فيها بسهولة .
س9/ ماذا تعني لك كل من دائرة القوة ودائرة السيطرة في تشغيل المحركات بواسطة الدوائر الالكترونية المبرمجة والمدمجة ؟
ج/ دائرة القوة (power) : تربط الشبكة لتشغيل المحرك عن طريق (PLC) . دائرة السيطرة (Control) : توصل التيار الكهربائي الى ملفات الكونتكترات المستعملة ضمن الدائرة لاستلام ايعازاتها من الــ (PLC) .
س10/ اعط مثالا عمليا للاستفادة من الدوائر الالكترونية المبرمجة ؟
ج/ نستفيد من جهاز (PLC) كمثال للسيطرة على عمل مضختين للماء لمشروع يستوجب استمرار ضخ الماء بدون انقطاع وعلى مدار الايام والساعات حيث يعمل الجهاز على تشغيل احدى المضختين بالتناوب كل (48) ساعة , هناك مصابيح صغيرة (H1) و (H2) في لوحة السيطرة لبيان حالة اشتغال أي من المضختين او توقفهما او أي حالة خطأ قد تحدث . فضلا عن وجود متحسس (B1) لقياس ضغط تدفق المياه التي تضخ لقياس فعالية الضخ الذي بدوره يعطي ايعازات الى جهاز (PLC) للمحافظة باستمرار على الضغط المطلوب لضخ الماء
|
| |
|
|