|
اسئلة وحلول مادة العملي للصف الثالث كهرباء
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:17 PM | رسالة # 1 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| (10) اسئلة حول موضوع تشغيل محرك ثلاثة اطوار بأتجاهين ص251 ------------------------------------------------------------------------ س1/ في حالة استعمال المفتاح اليدوي لعكس اتجاه دوران المحرك ثلاثي الاطوار هل يمكن الانتقال من أي اتجاه الى الاتجاه الآخر مباشرة ؟ ولماذا؟
ج/ لا يتم الانتقال من مرحلة دوران اليمين مباشرة الى مرحلة دوران اليسار لانه في هذه الحالة سيسحب المحرك تيارا عاليا جدا قد يتلف ملفاته وعوازله وقد يؤثر ميكانيكيا على عمل الماكنة التي يشغلها.
س2/ في حالة تشغيل المحرك ثلاثي الاطوار عاكس الدوران بواسطة الكونتكترات هل يمكن الانتقال من اتجاه معين الى الاتجاه الاخر ؟ كيف ولماذا؟
ج/ يفترض الانتقال من مرحلة التشغيل بأتجاه معين الى مرحلة الاتجاه المعاكس بأن يمر حتما بمرحلة الايقاف (0) ليس من المهم ان يقف المحرك تماما عن الدوران بل المهم ان تنخفض عدد دوراته وتزال عنه القوة الكهرومغناطيسية.
س3/ كم زر (push button) تحتاج لتشغيل محرك ثلاثة اطوار عاكس دوران؟ وما وظيفة كل منها؟
ج/ نحتاج الى ثلاثة ازرار واحد منها للايقاف (0) واثنين للتشغيل احدهما نسميه (I) او (1) او (R-Right) يعني يمين وزر التشغيل الآخر نسميه (II) او(2) او (L-Left) يعني يسار.
س4/ كم كونتكتر تحتاج لتشغيل محرك ثلاثة اطوار عاكس دوران بواسطة ازرار ؟ وما عمل كل منها؟
ج/نحتاج الى كونتكترات عدد اثنان يكونان على التوازي لان كليهما يوصل مصدر القوة الدافعة الكهربائية الى المحرك بثلاثة اطواره لكن ترتيب دخول الاطوار او خروجهما من الكونتكترات يجب ان يختلف في احدهما عن الآخر بحيث يكون في احدهما ® ثم (S) ثم (T) والآخر يجب ان يكون مثلا (T) ثم (S) ثم®.
س5/ كيف يتم حماية كونتكترات دائرة عاكس الدورة ان لا تعمل سوية كي لا تحدث قصر(short circuit)؟
ج/يتم حماية كل ملف من أي من الكونتكترين بواسطة نقاط توصيل مساعدة فاتحة (NC) من الكونتكتر الآخر بحيث لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يصل تيار كهربائي الى الملف الآخر ما دام الاول يعمل.
س6/ المفتاح اليدوي لعكس اتجاه محرك الثلاثة اطوار , كم مرحلة ينتقل؟
ج/ يعمل بمرحلتين للتوصيل. في الوسط تكون مرحلة السكون التي لا يدور فيها المحرك يعني حالة (OFF) او (0) ثم تبدأ اول مرحلة للتشغيل وهي دورانه بأتجاه اليمين وهي المرحلة الاولى (R-Right) ثم المرحلة الثانية تكون على اليسار ويكون فيها اتجاه المحرك بعكس الاولى أي على اليسار وهي المرحلة الثانية (L-Left).
س7/ ماذا يعمل المفتاح اليدوي الاعتيادي لعكس اتجاه الدوران لمحرك الثلاثة اطوار؟
ج/ يعمل على تغيير مكان ربط أي خطين فقط من الخطوط الثلاثة المغذية الواصلة من الشبكة الى نقاط ربط المحرك (الواحد بدل الآخر) ويبقى الخط الثالث ثابت.
س8/ المفتاح اليدوي لعكس اتجاه الدوران لدائرة تشغيل المحرك ذو الثلاثة اطوار بأتجاهين يكون على مراحل (1-0-2). هل يمكن ان تكون مراحله على نحو (0-1-2) . لماذا؟
ج/ وضعية السكون (0) يجب ان تكون في المنتصف لكي لا يتم الانتقال من مرحلة دوران اليمين مباشرة الى مرحلة دوران اليسار.
س9/ ما هو عمل الموصل المساعد لـ الاوفرلود (NC) ((OL\95\96 ؟
ج/الموصل المساعد (NC) ((OL\95\96 يقطع التيار الكهربائي عن دائرة السيطرة مما يبطل عمل الكونتكترات وتنفصل الموصلات الرئيسية لدائرة القوة لكل من الكونتكترين (C1) و (C2) ويتوقف المحرك عن الدوران نهائيا.
س10/ كيف يتم ربط مصابيح الاشارة في دائرة السيطرة لتشغيل المحرك ذو الثلاثة اطوار بأتجاهين؟
ج/ مصابيح الاشارة تعمل عن طريق موصلات مساعدة غالقة (NO) لكل من الكونتكترين لتشير الى أي منها يعمل وبدوره يبين اتجاه دوران المحرك.
|
| |
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:27 PM | رسالة # 2 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| (11) اسئلة حول موضوع تشغيل محركات الثلاثة اطوار ستار- دلتا ص 271 -------------------------------------------------------------- س1/ كم تبلغ نسبة حجم التيار الكهربائي الذي يسحبه المحرك اذا تم تشغيله مرة على شكل ستار ومرة اخرى على شكل دلتا ؟
ج/ يبلغ التيارفي حالة الربط دلتا ثلاثة اضعاف التيار في حالة الربط ستار .
س2/ كيف تثبت ان التيار الذي يسحبه المحرك المربوط على شكل دلتا يساوي ثلاثة اضعاف حالة الربط على شكل ستار:
س3/ ما تأثير زيادة وانخفاض ضغط المصدر على المحرك الكهربائي ؟
ج/ عندما يزداد الضغط يقل معامل القدرة ( cos ) وتزداد الكثافة المغناطيسية في القلب الحديدي الى ان تصل حد الاشباع فتتحول الطاقة الزائدة الى حرارة والتي تؤدي الى تلف عوازل الملفات فترتفع قيمة التيار بشكل متصاعد . وعندما يشتغل المحرك على ضغط اقل من الضغط الاسمي مع بقاءه على الحمل نفسه فستنخفض سرعته ويرتفع كذلك التيار المسحوب وتزداد الحرارة . س4/ ما هي النسبة المسموح بها لزيادة ونقصان ضغط المصدر لتشغيل المحرك الكهربائي ؟
ج/ يسمح بتغييرالضغط الاسمي بنسبة ( 5 % + ) فقط .
س5/ كم عدد الكونتكترات والرليات في توصيلة الستار دلتا وما وظيفة كل منها ؟
ج/ نحتاج الى ثلاثة كونتكترات فضلا عن رلي توقيت زمني واحد. وظيفة الكونتكتر الاول هي توصيل الاطوار الثلاثة الرئيسية الى بدايات ملفات المحرك (u ـــــ R) و( vــــــ S) و (wــــــT) ووظيفة الكونتكتر الثاني الذي يعمل في الوقت نفسه مع الكونتكتر الاول لربط نهايات ملفات المحرك سوية (x + y + z) ليتم استكمال ربط المحرك على شكل ستار (Y) . في هذه الاثناء يبدأ رلي التوقيت الزمني بالعمل كساعة توقيت ليفصل بعد فترة زمنية مناسبة الكونتكتر الثاني ليفتح نهايات الملفات وفي الوقت نفسه يشتغل الكونتكتر الثالث ليربط كل من تلك النهايات مع بداية الملف الآخر (u + z) و (v + x) و (w + y) .
س6/ اين يمكن ان تربط الحماية الحرارية (OL) في دائرة تشغيل المحركات ( ستار – دلتا ) وما حجمه المستعمل ؟
ج/ اذا تم ربط الحماية الحرارية (OL) بعد الكونتكتر الرئيسي وقبل بداية ملفات المحرك (u v w) فيكون حجمه بمقدار: (58 % * التيار الاسمي للمحرك).
س7/ ما فائدة رلي التوقيت الزمني ( Time Relay ) في دائرة تشغيل المحرك ( ستار – دلتا ) بواسطة الكونتكترات ؟
ج/ يعمل على فصل الكونتكتر الثاني الذي يربط نهايات المحرك (x y z) سوية ليكون الربط على حالة ستار (Y) ليعمل بعدها الكونتكتر الثالث الذي يربط نهايات المحرك مع البدايات ليكون الربط على حالة دلتا ( ).
س8/ كيف يكون معامل القدرة للمحرك الكهربائي عندما يعمل بدون حمل ؟ ومتى يكون معامل القدرة في قيمته العظمى ؟
ج/ في حالة اللاحمل يكون معامل القدرة (cos ) صغير جدا حيث يقع بين ( 0.1 - 0.2 ) بسبب سريان تيار اللاحمل حيث يكون التيار الحقيقي قليل جدا . اما عند تحميل المحرك فيكبر معامل القدرة ( cos) حيث يصل عند وصول الحمل الاسمي الى قيمته العظمى .
س9/ لماذا ومتى يستعمل مفتاح (ستار- دلتا) لتشغيل المحرك الكهربائي ثلاثي الطور ؟
ج/ يستعمل لتشغيل المحرك ألتأثيري الثلاثي الاطوار على مرحلتين الاولى تسمى ستار والثانية تسمى دلتا لان التيار المسحوب في حالة الدلتا في بداية التشغيل يكون مقداره حوالي سبعة اضعاف التيار الاسمي للمحرك مما يؤدي الى تلف عوازل وملفات المحرك فيجب تشغيل المحرك في البداية على شكل ستار لكي ينخفض تيار البدء الى الثلث وبعد ان يدور المحرك وينخفض تيار البدء يتم تحويل الربط الى الحالة المطلوبة (دلتا) ليستقر اشتغاله حسب ما مقرر له ان يعمل. يستخدم هذا المفتاح لتشغيل المحركات التي تزيد قدرتها على (5.5) كيلووات وما دون هذه القدرة يسمح بتشغيل المحركات على شكل دلتا مباشرة. والتيار العالي له مردودات سلبية على كل من المحرك بعوازله وملفاته والمصهرات ومفتاح التشغيل .
|
| |
|
|
| akram | التاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:35 PM | رسالة # 3 |
|
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
حالة: Offline
| 12) ) اسئلة حول موضوع تشغيل محرك ثلاثة اطوار (ستار - دلتا) باتجاهين بواسطة الكونتكترات ص282 -------------------------------------------------------------------------------------------------------------
س1/ ما عدد الكونتكترات في توصيلة الستار – دلتا عاكس الدورة ؟ وما وظيفة كل منها ؟
ج/ نحتاج الى اربعة كونتكترات لغرض اختيار أي من كلا الحالتين سوية فالكونتكتران الأوليان تشغل المحرك يمينا او يسارا والكونتكتران الآخران يشغلان المحرك ستار أو دلتا .
س2/ ما عدد ازرار التشغيل والايقاف لتشغيل محرك ( ستار– دلتا) عاكس دوران بواسطة الكونتكترات ؟
ج/ نحتاج الى ثلاثة ازرار اثنان منهما لحالة التشغيل (ON) والزر الثالث لحالة الاطفاء (OFF)
س3/ ما فائدة رلي التوقيت الزمني (Time Relay) في دائرة تشغيل محرك ثلاثة اطوار ستار – دلتا باتجاهين ؟
ج/ نحتاج الى رلي توقيت زمني (Time Relay) لاعطاء فترة زمنية معينة للانتقال من حالة الستار الى حالة الدلتا .
س4/ أين يتم توصيل وربط مصابيح الاشارة للدلالة على اتجاه دوران المحرك في دائرة ستار – دلتا باتجاهين بواسطة الكونتكترات ؟
ج/ يربط مصباح دلالة الاشتغال على اليمين على طرفي ملف الكونتكتر (C1) ويربط مصباح دلالة الاشتغال على اليسار على طرفي ملف الكونتكتر (C2)
س5/ أي من الازرار يشغل أي من الكونتكترات بأتجاه اليمين ؟ و اي من الازرار يشغل أي من الكونتكترات بأتجاه اليسار؟
ج/ الزر (I) وكذلك يسمى (ON1) يشغل الكونتكتر (C1) بأتجاه اليمين الزر (II) وكذلك يسمى (ON2) يشغل الكونتكتر (C2) بأتجاه اليسار
س6/ من المعروف ان الكونتكترات (C1) و(C2) مختصة لادارة المحرك بأي من الاتجاهين للبدء بالتشغيل ثم بعدها ستار ثم دلتا ؟ كيف تمسك نفسها وتبقى ماسكة حتى عند رفع اليد عن زر التشغيل؟
ج/ أي من هذين الكونتكترين يعمل اولا يمسك نفسه عن طريق الموصل المساعد الغالق العائد له (1-2) وكذلك عن طريق زر الايقاف الفاتح (0) عندما يكون في حالة السكون (دون ان يضغط عليه ) عن طريق الغالق (9-10) التابع لاي من الكونتكترين الرئيسيين .
س7/ بعد اشتغال أي من كونتكتري تعيين اتجاه دوران المحرك ؟ ما هي الخطوة التالية لعمل دائرة السيطرة ؟
ج/ بعد اشتغال أي من كونتكتري تعيين اتجاه دوران المحرك يعبر التيار ليشغل كونتكتر الستار (C3) وبهذا سيضع المحرك في حالة الستار ويبدأ بالدوران .
س8/ عندما نستعمل مفتاح يدوي لتشغيل محرك ستار – دلتا بأتجاهين لماذا يجب ان تكون مرحلة الايقاف (0) متوسطة بين الاتجاهين ؟
ج/ يجب ان يمر المفتاح بين المرحلتين يمين يسار بمرحلة الايقاف (0) لكي تنخفض عدد دورات المحرك وتزال عنه القوة الكهرومغناطيسية .
|
| |
|
|