السبت, 2025/12/20, 10:29 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

اعدادية تكريت المهنية

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
اسئلة وحلول مادة العملي للصف الثالث كهرباء
akramالتاريخ: الجمعة, 2011/08/12, 5:49 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline
(4)أسئلة حول موضوع فرملة المحركات وقياس سرعتها ص 150
----------------------------------------------------
س1/ عرف الفرملة وعدد انواعها

ج/ هي عملية ايقاف المحرك عن الاستمرارية في الدوران بعد فصل التغذية عنه وتنقسم الى نوعين:
اولا: الفرملة الميكانيكية : وتعمل على شكلين : أ- الفرملة الغالقة ب - الفرملة الفاتحة
ثانياً : الفرملة الكهربائية : وهي نوعين :
أ- بواسطة التيار المستمر ب - بواسطة عكس اتجاه التيار

س2/ ما المقصود بالفرملة الفاتحة ؟

ج/ وتفرمل بالوقت الذي لم يحث فيه المجال الكهرومغناطيسي فتنفتح فكوك الفرملة وتفصل بالوقت الذي تتواجد فيه المغناطيسية الكهربائية التي تساعد على سحب العتلة الخاصة برفع الفكوك.

س3/ ماذا تعني الفرملة الغالقة ؟

ج/ حيث تفرمل بالوقت الذي يحث فيه الملف الكهربائي التي تساعد على سحب فكوك الفرملة.

س4/ كيف يمكن الحصول على الفرملة بواسطة عكس اتجاه التيار ؟

ج/ تحدث الفرملة بعد قطع دائرة المحرك عن المصدر ثم عكس اتجاه التيار وذلك بتبديل خطين الواحد مكان الاخر كما في المفتاح العاكس فبواسطة المجال المغناطيسي المعاكس يفرمل المحرك بقوة ولكي لا يدور ثانية بالاتجاه المعاكس يعمل المفتاح في منطقة الفرملة (B) بنابض يرجع ذاتيا.

س5/ كيف تتم الفرملة بواسطة التيار المستمر ؟ اشرح ذلك

ج/ عند تشغيل المحرك الثلاثي الاطوار تكون سرعته عالية وعند ايقافه يبقى مستمرا بالدوران لفترة ليست قصيرة نتيجة الاستمرارية ولتفادي ذلك يتم فرملة المحرك بواسطة مفتاح ذو مرحلتين الاولى تفصل تغذية المصدر الثلاثة اطوار والمرحلة الثانية يتم فيها تسليط ضغط من مصدر تيار مستمر على ملفات الجزء الثابت فينشأ مجال مغناطيسي ثابت يؤثر على المجال المغناطيسي فيتم ايقاف الروتور عن الحركة ويجب تقليل قيمة الضغط المستمر عن الضغط الاسمي للمحرك لكي نحافظ على ملفات الجزء الثابت من زيادة الحمل لان الضغط المستمر لن يلاقي مقاومة مغناطيسية.

س6/ ما هي العوامل المؤثرة على السرعة ؟ وما هو قانون السرعة ؟

ج/اولا التردد ويتم تنظيم التردد باجهزة خاصة للسيطرة على السرعة.
ثانيا عن طريق تغيير عدد الاقطاب وذلك بواسطة مفاتيح خاصة .
قانون السرعة هو

F60
Ns=-------
p

ويمكن تغيير السرعة بواسطة تروس(دشالي)
تزيد او تقلل السرعة حسب قطر ومحيط التروس.

س7 / لديك محرك مسجل عليه (380فولت/50هيرتس) وتم تشغيله بالضغط نفسه ولكن (60 هيرتس) فماذا يحدث ؟

ج/ في هذه الحالة سيعمل المحرك بقدرة اقل وبالنتيجة اذا تم تحميله بحمل كامل سيؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة ويتلف المحرك مع ملاحظة زيادة السرعة تبعا لقانون السرعة.

س8/ ماهي الاجهزة المتاحة لتغيير السرعة مع تغيير التردد ؟

ج/ وذلك باستعمال جهاز speed control وهو يتحكم الكترونيا في قيمة التردد ويمكن بواسطته رفع قيمة التردد ويبقى المحرك يعمل بالكفاءة نفسها ودون ارتفاع درجة حرارته .

س9/ كيف يعمل الجهاز الالكتروني الرقمي لقياس سرعة المحركات ؟

ج/ تحتوي على محور دوران ينتهي بقطعة مطاطية يمكن استبدالها باشكال مختلفة تكون حسب محور المحرك المراد قياس سرعته . يعمل هذا المقياس على توليد ق.د.ك في داخله لتظهر النتيجة على شكل ارقام تمثل عدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة .

س10/ ما هو اساس عمل الجهاز الميكانيكي لقياس سرعة المحركات ؟

ج/ عمله يشبه عمل الجهاز الالكتروني الرقمي ولكن تركيبه الداخلي يكون بطريقة ميكانيكية وتظهر النتيجة بشكل مؤشر كمؤشر اجهزة قياس الضغط او التيار ليقف عند الرقم المناسب لعدد دورات المحرك في الدقيقة الواحدة .

س11/ اشرح تركيب وعمل الجهاز الضوئي لقياس سرعة المحركات ؟

ج/ وهو جهاز باعث لاشعة فلورية او تحت الحمراء ويمكن التحكم بذبذبتها بالثانيه والدقيقة . يلصق شريط ورقي على جانب من محور دوران المحرك ثم نشغل المحرك ونوجه الاشعاع الضوئي على ذلك الشريط وعندما نراه وكأنما لا يتحرك بسبب توافق سرعة ظهور الشريط مع تردد انبعاث الضوء عندها نلاحظ مقدار التذبذب الاشعاعي الذي يدل على سرعة دوران المحرك المراد قياس سرعته.
 
akramالتاريخ: الجمعة, 2011/08/12, 6:22 PM | رسالة # 2
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(5) أسئلة حول موضوع مبدلات التيار المتناوب والشاحنات الكهربائية ص 180
=========================================
س1/ ما اهمية التيار المستمر في حياتنا العملية؟

ج/ نحتاج الى توفير التيار المستمر في حياتنا العملية لتشغيل كثير من الأجهزة الكهربائية لا سيما الالكترونية منها مثل اجهزة الهاتف النقال (الموبايل) وأجهزة الاستقبال الاذاعي والتلفزيوني واجهزة الحاسوب وغيرها كثير.

س2/ كيف يمكن الحصول على تيار مستمر؟

ج/ يمكن الحصول على التيار المستمر من طريقتين الاول من البطارية والثاني بواسطة تحويل التيار المتناوب الى تيار مستمر بوضع مبدلات خاصة لهذا الغرض.

س3/ عدد انواع المبدلات

ج/ 1- المبدلات التي تعمل بالتفريغ الغازي (الصمامات) 2 - المبدلات الزئبقية
3- المبدلات الالكترونية (اشباه الموصلات) 4- مبدل الجرمانيوم
5- مبدل اوكسيد النحاس.

س4/ اشرح بأختصار المبدل الالكتروني؟

ج/ وهو عبارة عن قطعتين متلاصقتين من مادتين شبه موصله احدهما تسمى انود (P) تحتوي على ايونات موجبة والثانية تسمى كاثود (N) تحتوي على ايونات سالبة تتكون في الوسط بين القطعتين منطقة محايدة تتعادل فيها الذرات يمكن توسيعها لتعتبر حاجزاً يمنع مرور التيار الكهربائي او ان تضيق وتلاشى لتسمح بمرور التيار الكهربائي.

س5/ كيف يمكن توسيع الحاجز الجهدي وتقليله؟ وضح ذلك مع الرسم.

ج/ اذا وصلنا القطب الموجب لمصدر تيار مستمر الى القطعة شبه الموصله (P) والقطب السالب للمصدر الى القطعة شبه الموصلة (N) فيتلاشى الحاجز الجهدي ويسري تيار كهربائي خلال الدايود.اما اذا عكسنا اقطاب المصدر فستنتقل الايونات الزائدة من القطعة (N)
وتسد الثغرات في ايونات القطعة (P) وتتزايد الذرات المتعادلة في الحاجز الجهدي ويتسع ويمنع مرور التيار الكهربائي وتصبح كأنما عازلة.




س6/ بين بالرسم كيفية الاستدلال على اشتغال الدايود بواسطة مصباح؟

ج/





س7/ كيف يتم فحص الدايود لمعرفة صلاحيته ؟ اشرح ذلك .

ج/ يتم فحص الدايود على مرحلتين:-
1- بواسط جهاز قياس المقاومة (اوميتر) يفترض ان يؤشر الجهاز مقاومة تقريبا صفر وكأنما نفحص موصل.
2- نغير اطراف توصيل الاوميتر بالدايود بالاتجاه المعاكس يفترض ان لا يؤشر او ان يؤشر مقاومة عالية جدا وكأنما نفحص عازل وذلك يدل على سلامة وصلاحية الدايود.

س8/ ما المقصود بمبدل اوكسيد النحاس؟ اشرحه بشكل مختصر

ج/ يكون لوح الموحد على الاغلب من النحاس الذي يمثل دخول التيار ويكون جانبه الآخر مؤكسد يضغط عليه لوح من الرصاص يمثل خروج التيار بين هاتين المادتين تكون المنطقة المحايدة لتمرير او حجب التيار الكهربائي.عندما يكون القطب السالب على جهة النحاس يمنع التيار من المرور اما اذا كان موجب فسيمر التيار الكهربائي وهكذا يتم توحيد مرور التيار المتناوب باتجاه واحد فقط.

س9/ ما هي طرق تبديل التيار المتناوب الى مستمر ؟ عددها

ج/ 1- الربط الاحادي
2- الربط الثنائي
3- الربط الرباعي (طريقة الجسر)

س10/ اين تستعمل مبدلات الثلاثة اطوار ؟

ج/ تستعمل في مولدات السيارة (الداينمو) وكذلك في مغذي المولدات (Exciter) الذي يغذي الاقطاب المغناطيسية الرئيسية في مولدات التيار المتناوب ذات الثلاثة اطوار.

س11/ ما هي الشاحنة الكهربائية واين تستعمل ؟

ج/ تعد الشاحنة الكهربائية كمصدر لتزويد التيار المستمرالغرض منها هو شحن البطاريات القابلة لاعادة تنشيطها مثل بطاريات النيكل كادميوم الصغيرة والتي تستعمل غالباً في الاجهزة الالكترونية وكذلك تستعمل لشحن البطاريات السائلة مثلاً التي تستعمل في السيارات و العاكسات التي تحتاج بطارياتها الى الشحن وحسب ضغطها المصممة عليه كأن يكون (6 فولت) او (12 فولت) او (24 فولت)

س12/ هل يمكن شحن عدة بطاريات معا في آن واحد ؟ وكيف؟

ج/يجوز شحن عدة بطاريات في آن واحد على ان تكون جميع البطاريات المراد شحنها متساوية بالفولتية نفسها.

 
akramالتاريخ: الجمعة, 2011/08/12, 6:32 PM | رسالة # 3
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(6)اسئلة حول موضوع المفاتيح واجهزة الحماية المستخدمة في دوائر السيطرة الكهربائية ص 199
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س1/ ما هي انواع المفاتيح المستعملة لتوصيل الدائرة الكهربائية ؟

ج/
1 - مفاتيح توصيل يدوية
2 - مفاتيح توصيل ذات حماية ذاتية مختلفة

س2/ عدد انواع المفاتيح اليدوية لتشغيل وفصل الدوائر الكهربائية

ج/ 1- مفاتيح قاطعة الدورة الثلاثية الاقطاب وتشمل
أ- مفتاح رئيسي
ب- قاطع دورة
2- مفتاح عاكس ثلاثي الاقطاب
3- مفتاح تحويل ثلاثي
4- مفتاح ستار دلتا
5- مفتاح ستار دلتا عاكس
6- مفتاح مغير الاقطاب
7- مفتاح مغير اقطاب عاكس

س3/ ما هو استعمال كل من المفاتيح التالية؟

ج/ أ- مفتاح عاكس ثلاثي الاقطاب :
يستخدم لتشغيل المحرك وتغييراتجاه دورانه لحد 30 كيلو واط وتحت ضغط 500 فولت
ب- مفتاح ستار دلتا :
يستخدم لتشغيل محركات الثلاثة اطوارعلى شكل ستار ثم دلتا ويستعمل للقدرات اكثر من 5,5 واط
أي اكثر من 10 امبير وذلك لتلافي ازدياد تيار بدء الاشتغال الذي قد يصل سبعة اضعاف التيار الاسمي
جـ - مفتاح مغير اقطاب عاكس :
ويستخدم لتغيير السرعة بتغيير عدد الاقطاب فضلا عن تغيير اتجاه دورانه.

س4/ هل يمكن تشغيل المحركات الكهربائية بصورة مباشرة مع المصدر؟

ج/ نعم يمكن تشغيل المحركات مع المصدر مباشرة ولكن هناك خطورة في حالة حدوث عطلٍِ لانه يؤدي الى تلف المحرك لعدم وجود حماية له.

س5/ عدد انواع مفاتيح الحماية الذاتية ولأي غرض تستعمل؟

ج/ 1- مفتاح حماية ذو فصل حراري (القاطع الحراري)
2- مفتاح حماية ذو فصل مغناطيسي (القاطع المغناطيسي)
3- القاطع المركب تستعمل هذه المفاتيح لحماية المحركات والدوائر الكهربائية
وفصلها آليا عن مصدر التيار دون ان يلحق ضرربها

س6/ ما هي مكونات مفتاح الحماية الحراري ؟ ولاي غرض يستعمل؟

ج/ يتكون من شريطين مختلفين من المعدن ملتصقان معا ((Bi-metal
ويستخدم لحماية المحرك من زيادة درجة الحرارة المسموح بها

س7/ ما هو مبدأ عمل مفتاح الحماية الحراري وماذا يرمز له ؟

ج/ يتكون من شريطين مختلفين من المعدن ملتصقان معا ولكل معدن منهما معامل تمدد طولي يختلف عن الآخر وعندما يسخن شريط الازدواج فأنه يتقوس لان شريط المعدن السفلي اصبح اطول من الشريط العلوي وبذلك يفصل نقاط التوصيل بعد اكتمال حالة التمدد ويسمى الرلي ويرمز له بالرمز الآتي:



س8/ ما فائدة المقاومة الحرارية المربوطة على التوالي مع الدائرة الكهربائية في القاطع الحراري؟

ج/ عند مرور تيار اكثر من التيار المسموح به بسبب زيادة الحمل فأن المقاومة الحرارية سوف تسخن وتنتقل الحرارة الى شريطي المعدن .

س9/ ما ضرورة وجود قرص التنظيم في المفتاح الحراري؟

ج/ وجود القرص للتحكم ومؤشر عليه قيمة التيار الواجب فصله ويمكن ان ينظم حسب الحدود المطلوبة ولهذا توجد براغي تنظيم خاصة بذلك ويوقت بموجب قدرة ذلك المحرك المربوط.

س10/ ما هي مكونات مفتاح الحماية المغناطيسي؟ وماذا يرمز له؟

ج/ يتكون من جزئين او قطعتين إحداهما ثابتة يوضع حولها ملف مصنوع من سلك غليظ ويوصل على التوالي مع الخط الرئيسي والقطعة الثانية متحركة وتتصل بعتلات ميكانيكية تعمل على فصل نقاط توصيل الدائرة الكهربائية ويرمز له الرمز الآتي



س11/ ما هو مجال استعمال القاطع المغناطيسي ولماذا تربط مصهرات اعتيادية قبله ؟

ج/ يعمل على قطع الدائرة الكهربائية في الحال ولهذا يسمى بالقاطع السريع لانه يحمي جميع النواقل والاجهزة الكهربائية من حالات القصر( الشورت). وفي حالة حدوث القصر وارتفاع قيمة التيار يمكن ان يتكون قوس كهربائي (شرارة) بالرغم من كون نقاط التوصيل مفتوحة وللتفادي تلف هذا المفتاح من ذلك القوس تربط قبله مصهرات اعتيادية.

س12/ ارسم الرمز المستعمل للقاطع المركب مع ذكر استعماله.

ج/ يستعمل لتوصيل المحركات الكهربائية وحمايتها من حالتي الحمل الزائد والقصر (الشورت)
ويرمز له بالرمز الاتي



 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

.qreply { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffbbe1; border: 1px Dotted #000000; } .messaging-box { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffd7ed; border: 1px Dotted #000000; }