السبت, 2025/12/20, 6:44 PM
أهلاً بك ضيف | RSS

اعدادية تكريت المهنية

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
اسئلة وحلول مادة العملي للصف الثالث كهرباء
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:22 AM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(1) اسئلة حول موضوع إعادة لف المحركات (ص 72)
--------------------------------------------
س1/ بماذا تمتاز محركات الثلاثة أطوار ؟ وأين تستعمل ؟

ج/ تمتاز محركات الثلاثة اطوار بأن لها خاصية ثبوت السرعة
وكفائتها اكبر من الطور الواحد وعزم دورانها عالي ولا تحتاج
الى وسائل مساعدة لتدويرها لان الاطوار الثلاثة متفاوتة فيما
بينها بزاوية (120)
اما استعمالها ففي الرافعات والمضخات الكبيرة للمياه وفي
ادارة مكائن الورش واستعمالات متعددة كثيرة.

س2/ ما هي اجزاء المحرك ثلاثي الاطوار ؟عددها.

ج/ 1- الجزء الثابت
2 - الجزء الدوار
3- الاغطية الجانبية

س3/ ما هي انواع الجزء الدوار في المحركات الحثية الثلاثية الاطوار ؟

ج/ يتكون الجزء الدوار من قلب حديدي وهو عبارة عن صفائح او
رقائق معزولة ومضغوطة مع بعضها وهو من نوع القفص السنجابي
ويوجد نوع اخر في محركات الحلقات الانزلاقية الذي يحتوي
الجزء الدوار على ملفات تشبه ملفات الجزء الثابت .

س4 / لماذا يجب ان يكون قطر الجزء الدوار أصغر بقليل من قطر
الجزء الثابت ؟ اشرح ذلك .

ج / يكون قطر الجزء الدوار اقل بقليل من قطر الجزء الثابت وكلما
كان الفراغ بينهما كبيرا ارتفعت درجة الحرارة وقلت كفاءة
المحرك لان مقاومة الهواء تصبح عالية تجاه خطوط
المجال المغناطيسي .

س5 / لماذا يجب ان يكون لحام الملفات المقصورة بشكل جيد ؟
وما هي النتائج التي تؤثر على المحرك ؟

ج / بعض المحركات ذات القدرات العالية تسحب تيار بدء عالي
والذي قد يؤثر على لحام الملفات المقصورة مما يؤدي الى فك
نقطة اللحام مما يجعل قدرة المحرك تقل ويسحب تيار اعلى
وترتفع حرارة الجزء الدوار ولا يستطيع الدوران باقصى حمل

س6 / ما هي طرق ربط اطراف الملفات ؟ وكيف يتم الربط ؟ اشرحها مع الرسم

ج / اولا / يتم ربط النجمة ( ستا ر) وذلك بربط نهايات الاطوار
الثلاثة بنقطة مشتركة .
ثانيا / يتم ربط مثلث (دلتا) وذلك بربط نهاية الطور الاول مع بداية
الطورالثاني ونهاية الثاني مع بداية الثالث ونهاية الثالث مع بداية الطورالاول.



س7/ ماذا يحصل عند تسليط ضغط على المحرك اعلى من المقرر ؟
وكذلك عند تسليط ضغط اقل ؟

ج/ لاجل ان يعمل المحرك بصورة صحيحة يجب ان يتفق الضغط المسلط عليه مع الضغط المسجل على لوحة التسمية فعندما يسلط على المحرك ضغط اعلى من المقرر ترتفع درجة حرارته ومن جراء ذلك يمكن ان تتلف عوازل الملفات وترتفع قيمة التيار. وعنددما يشتغل المحرك على ضغط اقل من الضغط الاسمي نلاحظ ان سرعته تنخفض ويرتفع التيار المسحوب وكذلك تزداد درجة الحرارة
وتتلف عوازل الملفات لذا يجب التقيد بالضغط المثبت على لوحة التسمية.

س8/ لماذا يتم تشغيل محركات الثلاثة اطوار ذات القفص السنجابي على
شكل ستار ثم على شكل دلتا ؟

ج/ ان أي محرك عند بدء تشغيله يحتاج الى طاقة اعلى لبدء حركته من السكون الى الدوران ونتيجة ذلك عند بدء دورانه يسحب تياراً اعلى من التيار الذي يسحبه اثناء الدوران. وكلما ارتفعت قدرة المحرك تضاعفت قيمة تيار البدء وتحسب مساحة مقطع السلك الذي سيلف به المحرك على اساس قيمة التيار الذي يدور به المحرك وليس قيمة تيار البدء والتي تصل بعض الاحيان الى اكثر من سبعة اضعاف.ولذلك في المحركات ذات القدرات العالية توجد عدة طرق لبدء تشغيلها حتى لا يبدء بكل قدرته بالتالي يسحب تياراً اعلى بكثير من الذي يتحمله السلك. ومن اكثر هذه الطرق هي بدء المحرك على شكل ستار ثم نحوله الى شكل دلتا.

س9/ ما هي العوامل المؤثرة على قدرة المحرك ؟

ج/ 1- زيادة او نقصان عدد اللفات يتناسب عكسياً.
2- زيادة او نقصان في مساحة مقطع السلك يتناسب طردياً
3- ارتفاع او انخفاض تردد الشبكة يتناسب عكسياً.
4- زيادة او نقصان عدد الاقطاب يتناسب عكسياً.
5-عند تغيير عدد الاطوار التي يعمل عليها المحرك يتناسب طردياً.

س10/ هل يمكن تشغيل محرك على ضغط 380 فولت والضغط المسجل
على لوحة التسمية 220 فولت ؟ مع بيان السبب

ج/ عندما يسلط على المحرك ضغط اعلى من المقرر ترتفع درجة حرارته
مما يؤدي الى تلف عوازل الملفات وترتفع قيمة التيار مما يؤدي الى
تلف المحرك

س11/ هل يمكن اعادة لف محرك 2 قطب وتشغيله على اساس 4 اقطاب ؟
اذكر السبب

ج/ لا يمكن تصميم محرك او اعادة لفه بعدد اقطاب يختلف عن عدد اقطابه
الاصلية فمثلاً لو كان هناك محرك 4 اقطاب وعند اعادة لفه جعل
قطبين فأنه سيعمل على سرعة قطبين ولكن سترتفع درجة حرارته
عند التحميل وبالعكس.

س12/ هل يمكن تشغيل محرك ثلاثي الاطوار على شكل طور واحد ؟
وكيف يتم ذلك ؟ مع الرسم

ج/ من الممكن تشغيل محركات الثلاثة اطوار والتي لا تتعدى
قدرتها (3) كيلو واط او اكثر قليلاً وتحويلها الى محركات طور
واحد وذلك بربط مكثف.
وتتم العملية بتوصيل طرفي المصدر للطور الواحد مع أي طرفين
من الاطراف الثلاثة والطرف الثالث يوصل مع طرف من اطراف
المكثف والطرف الثاني للمكثف يوصل مع أي طرف من طرفي المصدر.



هذا الرسم يوضح كيفية ربط محرك ثلاثة اطوار على مصدر طور واحد

 
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:22 AM | رسالة # 2
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

س13/ ما المقصود بمحرك الحلقات الانزلاقية ؟ واين يستعمل ؟

ج/ وهي محركات ذات قدرات عالية يحتوي الجزء الدوار فيها على
مجاري توضع فيها ثلاثة ملفات متصلة في ما بينها على شكل ستار
أي ان نهاياتها تتصل بنقطة مشتركة والبدايات لكل طور توصل
الى حلقة انزلاقية تنزلق عليها فرشة كاربونية ومنها الى ثلاث مقاومات خارجية توصل بالتوالي والتي تسمى بمقاومات بدء الحركة. تستعمل هذه المحركات عند الحاجة الى قدرات عالية مثل مضخات المياه الكبيرة والرافعات و الخباطات وغيرها.

س14/ ما فائدة مقاومات بدء الحركة ؟ وكيف توصل مع الجزء الدوار ؟

ج/ فائدة مقاومات بدء الحركة هي لتقليل تيار البدء العالي في لحظة تشغيل
المحرك ويجب ان تكون قيمة المقاومة عالية لكي يمر تيار قليل الى
المحرك ومن ثم نغير قيمتها يدويا او أوتوماتيكيا تبعاً لتغير سرعة
المحرك. وتوصل بالتوالي مع الجزء الدوار.

س15/ ماذا يحدث اذا اشتغل محرك الحلقات الانزلاقية بدون ربط المقاومات
الخارجية ؟

ج/ اذا تم تشغيل المحرك بدون ربط المقاومات الخارجية (الجزء الدوارمقصور)
سيسحب المحرك تياراً عاليا ويدور ببطئ شديد ويتلف.

س16 / ما هي المعلومات التي تدون عند البدء باعادة لف محرك ثلاثي الاطوار؟

ج / أ- المعلومات المسجلة على لوحة التسمية .
ب- عدد المجاري . ج- عدد الملفات .
د- نوع التوصيل . هـ- عدد اللفات في كل ملف .
و- قياس قطر اسلاك الملفات القديمة ومعرفة رقم السلك القياسي
( S.W.G )
ز- خطوة اللف . ح- نوع العازل .

س17/ كيف يكون ترتيب المجموعات في محركات الثلاثة اطوار ؟
مع رسم المخطط ؟

ج/ أ- تحديد عدد المجموعات لكل طورمن هذا القانون /



عدد المجموعات الكلية (mc)
عدد المجموعات لكل طور = ـــــــــــــ
عدد الاطوار (m)

وبهذا نكون قد وضعنا هذه المجموعات في ترتيب خاص بحيث تكون الزاوية بين الاطوار الثلاثة 120 درجة كهربائية .

ب- اجراء التوصيلات الداخلية لمجموعات الاطوار على اساس دخول التيار في المجموعة الاولى باتجاه معاكس لدخوله في المجموعة الثانية .كما في هذا المخطط

س18/ ما هي خطوات اعادة لف محرك ثلاثي الاطوار ؟ عددها ؟

ج/ 1- اخذ المعلومات .
2- ازالة الملفات .
3- عزل المجاري .
4- لف الملفات .
5- وضع الملفات في المجاري .
6- اجراء الاختبارات الاولية .
7- الورنشة والتجفيف .
8- تنظيف المجاري من الوارنيش .
9- تجميع اجزاء المحرك .

س19/ لماذا يجب عزل المجاري جيدا قبل اجراء اللف ؟

ج/ عند استبدال العازل في مجاري الجزء الثابت يستعمل عازل مناسب
لان عزل السلك بطبقة الوارنيش لا تكفي لعزل الملفات عن جسم
المحرك ويتحدد نوع الورق العازل وسمكه تبعا لقدرة المحرك
والضغط الذي يعمل عليه . فكلما زادت قيمة العزل بين الملفات
وبعضها وبينها وبين الجسم كلما زادت كفاءة المحرك وطال
عمر تشغيله .

س20/ ما هي خواص السلك المستخدم في اللف ؟

ج/ تصنع اسلاك اللف عادة من النحاس ومعزولة بطبقة من الوارنيش
وقيمة السلك الجيد تكون في درجة نقاوة النحاس فكلما زادت نقاوته
زادت مرونته وقابلية توصيله للتيار فيتحمل تيارا اعلى وتسهل عملية
لفه ويزيد تحمل طبقة الوارنيش لدرجة الحرارة حتى يصل تحملها الى
(180) درجة ويرمز لها
(class-h)

س21/ ما هي الاختبارات الاولية التي تجرى على المحرك بعد اصلاحه
او اعادة لفه ؟ عددها واشرح واحدة منها ؟

ج/ أ- اختبار التماس الارضي .
ب- الدوائر المفتوحة (رداءة الربط)
ج- القصر (الشورت
شرح نقطة -أ- اختبار التماس الارضي :
تستعمل دائرة مصباح الاختبار التوالي وذلك بتوصيل احد طرفي الاختبار
الى اطار المحرك وطرف الاختبار الاخر مع احد اطراف المحرك , فاذا
اضاء المصباح يكون احد الملفات متماسا مع الارض وللقيام بالاختبار
على اكمل وجه تجرى هذه العملية مع كل طرف من اطراف المحرك
ويمكن اجراء هذه العملية بواسطة جهاز قياس العوازل ( الميكر) .

س22/ كم طريقة يمكن بها اعادة لف محرك ثلاثي الاطوار ؟

ج/ 1- اللف بطبقة واحدة في المجرى وبملفات ذات قوالب متساوية
او مختلفة التدرج وهي طريقة المجموعات المستقلة .
2- اللف بطبقة واحدة وبقوالب لف متساوية التدرج وتسمى هذه
الطريقة بطريقة المجموعات المتداخلة .
3- طريقة اللف بطبقتين وهي متساوية التدرج او مختلفة وتسمى
بطريقة السلة

س23/ ما هي عملية الورنشة للملفات وما فائدة الوارنيش ؟

ج/ يوضع الوارنيش السائل فوق الملفات بعد الانتهاء من عملية اللف بالكامل والغرض الاساس منه ان يجعل الملفات جميعها كتلة واحدة متماسكة فلا يمكن لاي سلك ان يتحرك كما انه يزيد من قيمة العزل ويوضع الوارنيش بحيث تتشبع الملفات من الجهتين وخاصة داخل المجاري ويجب ان نترك المحرك مفتوحا لكي يجف الوارنيش (12 ساعة على الاقل) ويعتمد على نوع الوارنيش .

س24/ كيف توصل المجموعات لطور واحد اذا كانت متجاورة ؟
مع الرسم ؟

ج/ يكون التوصيل نهاية مع نهاية اذا كانت المجموعات متجاورة ويسير
التيار باتجاه معاكس وعدد الاقطاب يساوي عدد المجموعات .



س25/ كيف توصل المجموعات للطور الواحد اذا كانت غير متجاورة ؟ مع الرسم

ج/ يكون التوصيل نهاية مع بداية ويسير التيار باتجاه واحد وعدد الاقطاب
يساوي ضعف عدد المجموعات .



 
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:02 PM | رسالة # 3
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline


(2) اسئلة حول موضوع مولدة الثلاثة اطوار (ص 103)
-------------------------------------------------
س1/ متى نضطر إلى استعمال مولدة ثلاثة اطوار بدل الطور الواحد ؟

ج / مولدة الطور الواحد تزودنا بضغط كهربائي يتم من خلاله تشغيل
الاجهزة المنزلية بصورة عامة وبحدود قد تكون محصورة بقدرات
كهربائية صغيرة نوع ما وانها قد لا تفي بالغرض المطلوب مما يجعلنا
نضطر لاستعمال مولدة الثلاثة اطوار في المعامل والمصانع التي
تحتاج الى قدرات كهربائية عالية.

س2/ كيف يكون ربط ملفات التوليد الثلاثة في مولدة الثلاثة اطوار ؟ هل
يكون على شكل نجمة (ستار) ام مثلث (دلتا) ؟ ولماذا ؟

ج/ يكون الربط على شكل نجمة (ستار) حتى يعطينا اربعة اطراف ثلاثة
منها رئيسية (L1,L2,L3) والخط الرابع المحايد (N) او ما يسمى
النقطة الوسيطة (MP) . حيث ان أي واحد من الخطوط الثلاثة
مع الــ (MP) يعطينا ضغط كهربائي مقداره (220) فولت الذي
يمثل شبكة طور واحد .

س3 / ما الفرق في تصميم محرك المولدة اذا كانت طور واحد او ثلاثة اطوار ؟

ج / الفرق بينهما هو الحجم حيث يستوجب ان يكون محرك مولدة
الثلاثة اطوار اكثر ضبطا واتقانا ليؤمن من سلامة عمل اكثر مع
وسائل حماية اكبر لديمومة عملها لأطول ساعات عمل وعمر اطول
مع كفاءة في الاداء .

س4 / ما هي اهم المقاييس التابعة للمحرك الميكانيكي (الماكنة) ؟

ج/ 1- مقياس ضخ الزيت
(OPG)

2- مقياس درجة الحرارة للمحرك
(WTG)

س5 / ما هي اهم المتحسسات (الجوزات) الواجب توفرها في المحرك الميكانيكي؟

ج/ 1- جوزة الدهن لتعطي ايعاز اطفاء المحرك لوجود عطل (L O P
2- جوزة الحماوة لتبين درجة حرارة المحرك (HET
3 - الطوافة لقياس مستوى الكاز المتوفر (L.F.L)

س6 / ما هو العامل الذي يتحكم في تردد الضغط الكهربائي المتولد ؟

ج/ العامل الذي يتحكم في التردد هو السرعة حيث كلما زادت عدد دورات المحرك زاد تردد الضغط والتيار المتولد
وبدوره يزيد من تردد الشبكة التي تغذي اجهزة الحمل العاملة عليها .

س7 / ما هو جهاز منظم السرعة والتردد ؟ (Governer)

ج/ وهو جهاز ميكانيكي يتأثر بانخفاض دوران المحرك ويفتح صمام لزيادة
الكاز وبدوره يزيد عدد دورات المحرك ليجعله ثابتا ومستقرا
على (1500) دورة بالدقيقة وفي بعض المولدات الحديثة يكون هذا
الجهاز عبارة عن منظومة متكاملة من جهاز ميكانيكي ودائرة
الكترونية لتنظم الاداء .

س8 / ما هي الاجزاء الرئيسية التي تتكون منها منظومة جهاز منظم السرعة (الكوفرنر ) ؟

ج/ 1- وحدة السيطرة الالكترونية
2- الصمام الخانق
3- طقم تسليك متكامل
4- لوحة السيطرة
5- متحسس التردد

س9 / ماذا تعني لك كلمتي ؟ (Alternator) و (Engine)

ج/ كلمة ( Engine ) تعني محرك مولدة الثلاثة اطوار الميكانيكي
او تسمى الماكنة
وكلمة (Alternator) تعني رأس توليد المولدة .

س10 / مم تتغذى الاقطاب المغناطيسية الثابتة لمولدة الثلاثة اطوار ؟

ج/ الاقطاب المغناطيسية الثابتة تكون في الجزء الدوار التي تتغذى
من مصدر تيار مستمر خارجي عادة يكون من مولد صغير
مستقل مثبت على محور الدوران نفسه للمولدة ذاتها ويسمى
المغذي (Exciter) ليدور معه ويولد التيار المستمر ليغذي
الاقطاب المغناطيسية مباشرة .

س11 / ما هو المغذي (Exciter) ؟

ج/ هو عبارة عن مولد صغير يدور مع الجزء الدوار مثبت على
محور الدوران للمولدة ويغذي الاقطاب المغناطيسية بالتيار
المستمر مباشرة .

س12 / ما هي اجهزة القياس الكهربائية المهمة الواجب تثبيتها في لوحة
سيطرة مولدة الثلاثة اطوار ؟

ج/ 1- اجهزة قياس التيار المسحوب من الاطوار الثلاثة
للمولدة (امبيرميتر)
2- جهاز قياس التردد
3- جهاز قياس الضغط (فولتميتر)
4- جهاز عداد ساعات عمل المولدة .
 
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:19 PM | رسالة # 4
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline


س13 / ما هو جهاز التنظيم الآلي للضغط (AVR) ؟

ج/يعمل جهاز التنظيم الآلي (AVR) على ثبوت الضغط الكهربائي
المتولد في المولدة وكذلك التردد (HZ) أوتوماتيكيا ويحتوي على
منظمات يمكن التحكم بها عند تذبذب الضغط الكهربائي المتولد او تردده .

س14/ ما هي ظواهر استهلاك البولبرنك ؟

ج/ عندما يستهلك البولبرنك يحدث ارتفاعا في درجة الحرارة في
الجزء الدوار والاغطية الجانبية واحيانا يظهر عليه لون ازرق او
تشحيمه يتغير الى اللون الاسود او جرشة قوية في البولبرنك .

س15/ ما هي اسباب زيادة درجة حرارة رأس التوليد عن وضعها الطبيعي؟

ج/ 1- التأكد من سلامة شباك التهوية وقد يصل هواء ساخن الى
شباك الدخول .
2- التأكد من عدم زيادة الضغط المتولد عن 105 % من الضغط
الاسمي اثناء ربط الحمل .
3- رأس التوليد محمل اكثر من طاقته .

س16/ ماذا يعني لك الكوبلن ؟

ج/ وهي قاعدة لربط رأس التوليد مع المحرك الميكانيكي وعند حدوث
عطل فيه يؤدي الى اهتزاز رأس التوليد .

س17/ ما هو احتمال الخطأ او العطل عندما لا يوجد ضغط كهربائي على
طرفي المولدة اثناء عدم ربط الحمل ؟

ج/ 1- احتمال فقدان المغناطيسية المتخلفة يتم ربط بطارية على طرفي
المغذي (Exciter) لمدة 3 ثواني .
2- التأكد من صلاحية الــ (A.V.R) .
3- احتمال وجود قطع في ملفات الاقطاب المغناطيسية الرئيسية
4- احتمال وجود قطع في ملفات اقطاب المغذي (Exciter) .

س18/ ما هو احتمال الخطأ او العطل عندما نلاحظ ان الضغط الكهربائي
المتولد عالي جدا ؟

ج/ 1- يتم تنظيم المنظم الخاص بالفولتية في الــ (A.V.R) .
2- احتمال تلف الــ (A.V.R)

س19/ ما هو احتمال الخطأ او العطل عندما يتذبذب الضغط الكهربائي
المتولد صعودا ونزولا ؟

ج/ 1- التأكد من سلامة توصيل نقاط الربط .
2- التأكد بتنظيم المنظم الخاص بالاستقرار (Stability ) .
3- التأكد من استقرار السرعة .
4- التأكد من احتمال تلف الــ (A.V.R)

س20/ اذا كان الضغط الكهربائي المتولد جيد في حالة عدم الحمل , بينما عند ربط الحمل ينخفض كثيرا , فما الاسباب المحتملة ؟

ج/ 1- يتم تشغيل المولدة بدون حمل والتأكد من قيمة الضغط الواصل
من (E+ ,E- ) الى الــ (A.V.R) .
2- التأكد من سرعة المحرك
3- التأكد كم سلامة الدايودات
4- التأكد من عدم وجود قصر في الاقطاب المغناطيسية الرئيسية .
5- التأكد من سلامة آرميجر الــ (Exciter) .

س21/ ما هي اهم اجراءات الصيانة اليومية لماكنة المولدة (Engine) ؟

ج/ 1- التأكد من كمية سائل التبريد (الماء)
2- فحص كمية الزيت (الدهن)
3- التأكد من قوة ضخ الزيت على جهاز قياس ضغط الزيت
4- التنظيف من الغبار بصورة دقيقة

س22/ ما هي المدة الواجب تبديل الدهن فيها ؟

ج/ الصيانة الاولى بعد استعمال المولدة ما بين (20- 40) ساعة عمل .
بعد ذلك يتم تبديل الزيت (الدهن) كل (12) شهر او كل
(400) ساعة عمل .

س23/ ما هي المدة الواجب تبديل فلتر الدهن فيها ؟

ج/ الصيانة الاولى لتشغيل المولدة الجديدة يتم تبديل فلتر الدهن
بعد (20- 40) ساعة عمل .
بعد ذلك يتم تبديل فلتر الزيت (الدهن) كل (12) شهر او كل (400)
ساعة عمل .

س24/ ما هي المدة الواجب تبديل فلتر الهواء فيها ؟

ج/ يتم تنظيف فلتر الهواء (اذا لم يستوجب تبديله) كل ستة اشهر
او (200) ساعة عمل .

س25/ ما هي المدة الواجب فحص وضبط سلامة عمل كل من الداينمو والسلف ؟

ج/ يتم التأكد من سلامة كل من الداينمو و السلف كل (2000) ساعة عمل

 
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:31 PM | رسالة # 5
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(3) أسئلة حول صيانة محولات القدرة وتحسين معامل القدرة ص134
-------------------------------------------------------------------------
س1/ بماذا تختلف محولات الطور الواحد عن الثلاثة اطوار ؟

ج/ تختلف محولات الثلاثة اطوار عن الطور الواحد بأنها تستعمل
تحت ضغوط عالية وعالية جدا من ( (11 kv ولغاية 400 kv) ) .

س2/ كيف يتم ربط المحولات ذات الثلاثة اطوار (محولات القدرة) التي
بواسطتها تغذى البيوت والمعامل ؟ وما هي الضغوط المستعملة ؟

ج/ تكون المحولة المستعملة لتغذية البيوت والمعامل مربوطة اما
(دلتا / ستار) Dy او مربوطة (ستار / ستار) Yy
الحالة التي تستوجب ان يكون الملف الثانوي دائما على شكل
نجمة (ستار) حيث تكون اطراف الملف الثانوي (R.S.T.MP)
لكي نحصل على الضغوط التالية :

R – S --- 380V R – MP --- 220 V
S – T --- 380 V S – MP --- 220 V
R – T --- 380 V T – MP --- 220 V

س3/ ماذا نعني بمحول Dy5 , Yy0 ؟ واين تستعمل ؟

ج/ هذا النوع (Dy 5) يعتبر من المحولات المرتفعة الثمن وتصنع
لقدرات اكثر من (25) كيلو فولت امبير وتكون قليلة التأثر في
حالة اختلاف الاحمال على الاطوار الثلاثة . ويكون توصيل
الملف الابتدائي على شكل دلتا والملف الثانوي على شكل ستار
والزاوية بين الملفين 150 درجة كهربائية .
اما النوع (Yy0) فتعتبر من المحولات الصغيرة وذات حمل متوازن ورخيصة الثمن ولا تصنع لقدرات اكثر من (2) كيلو فولت امبير .
ويكون توصيل الملف الابتدائي على شكل ستار والثانوي ايضا
على شكل ستار والزاوية بين الملفين (0) .

س4/ كيف يتم صيانة المحولات ذات الثلاثة اطوار ؟

ج/ 1- ملاحظة وجود كمية الرطوبة في الزيت من خلال الزجاجة
الشفافة التي تحتوي على مادة السيليكات ذات اللون الازرق
فعند وجود كمية من الرطوبة داخل الزيت يتغير لونها الى
الاحمر البني واذا كانت نسبة الرطوبة عالية جدا يفرغ الزيت
ويستبدل بزيت جديد ذات مواصفات خاصة
2- عدم زيادة الحمل والذي يؤدي الى سريان تيار في ملفات المحول
اكبر من التيار الاسمي مما يؤدي الى ارتفاع درجة الحرارة وتلف
ملفات المحول لذا يتطلب وضع اجهزة وقائية لفصل المحول عن
الشبكة بسرعة قبل تلفها مثل استعمال رلي (بوخهولتس) .

س5/ ما هي الضغوط العالية المستعملة والمطلوب رفعها و خفضها
من محطة التوليد وصولا الى المستهلك ؟

ج/ الضغوط المطلوب رفعها من محطة التوليد هو (11 KV) الى
(33 KV) ثم رفعها الى (66 KV) ثم رفعه (132 KV) ثم
يستلزم خفضه بعد النقل لمسافات بعيد عبر محطات التحويل
الى (66 KV) ثم خفضه الى (33 KV) ثم الى (11 KV)
ثم الى (410 \ 230V) ليصل بهذه القيمة الى المستهلك .

س6/ ما هو نوع المقاومات التي تؤثر سلبيا على معامل القدرة ؟

ج/ هي المقاومات الحثية (المغناطيسية) مثل المحركات , الفلورسنت .

س7/ كيف يمكن رفع معامل القدرة وما هي الفائدة منها ؟

ج/ يتم رفع وتحسين معامل القدرة بواسطة ربط مكثفات للشبكة
من جهة الضغط المنخفض والمكثف يولد قدرة (Qc) معاكسة للقدرة
الضائعة مما يؤدي الى تقليل قيمتها للاستفادة بأكبر قدر ممكن من
القدرة المتولدة (S) حيث يؤدي ذلك الى تصغير الزاوية ( ) التي
يكبر جيب تمامها يعني يكبر معامل القدرة .

س8/ بماذا يختلف جهاز قياس معامل القدرة للطور الواحد عن
جهاز الثلاثة اطوار ؟

ج/ جهاز الطور الواحد يحتوي على مقاومة مغناطيسية لعمل انحراف
في الطور الواحد لتغير الزاوية .
اما جهاز الثلاثة اطوار فلا نحتاج الى مغير للزاوية لان الضغوط
فيها منحرفة فيما بينها بزاوية (120) درجة .

س9/ ما عمل المنظومات الاوتوماتيكية التي تستعمل في تحسين معامل القدرة ؟

ج/ تعمل المنظومات الاوتوماتيكية على رفع معامل القدرة
لحدود (0.95) حيث تتكون من مجموعة مكثفات تربط اوتوماتيكيا
وتباعا حسب الحاجة الى اعدادها وتبعا لطبيعة الحمل المرتبط بالشبكة .

س10/ ما المقصود برلي (بوخهولتس) ؟ وما الفائدة منه ؟

ج/ هو عبارة عن جهاز مثبت داخل انبوب امرار الزيت بين المحول
وعلبة التمدد ويحتوي بداخله على موصلات مساعدة تعطي اشارات
او ايعازات عن طريق نقاط ربط خارجية الى مصابيح اشارة ومفاتيح
اوتوماتكية بفصل المصدر عن المحولة في حالة حدوث عطب معين
لتفادي تلف المحولة الذي يؤدي الى انفجارها نتيجة ارتفاع حرارتها
اكثر من الحد المقرر .

 
akramالتاريخ: الخميس, 2011/08/11, 3:33 PM | رسالة # 6
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

س11/ ما هي محتويات رلي (بوخهولتس) ؟

ج/ 1- طوافة خاصة تتأثر بزيادة الغازات الموجودة في الخزان وتغير
لزوجته وكذلك انخفاض مستوى الزيت .
2- بوابة متحركة تتأثر بزيادة ضغط ضخ الزيت نتيجة الارتفاع
العالي في درجة الحرارة .

س12/ عدد الاخطاء الممكن حدوثها في المحولة ؟

ج/ 1- قصر في صفائح القلب الحديدي
2- تلف عوازل القلب والملفات او العوازل الخزفية داخل الخزان .
3- ارتفاع حرارة الملفات جراء زيادة الحمل .
4- رداءة نقاط الربط .
5- قصر بين الاطوار .
6- تسرب ارضي .
7- انخفاض مستوى الزيت .
8- دخول هواء لمنظومة الزيت .

س13 / ما هي الحالات التي يتأثر من خلالها رلي (بوخهولتس) ؟

ج/ 1- تغير حالة لزوجة الزيت نتيجة دخول الغازات .
2- انخفاض مستوى الزيت نتيجة التسرب .
3- زيادة ضغط ضخ الزيت نتيجة التمدد المفاجئ .
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

.qreply { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffbbe1; border: 1px Dotted #000000; } .messaging-box { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffd7ed; border: 1px Dotted #000000; }