السبت, 2025/12/20, 4:02 AM
أهلاً بك ضيف | RSS

اعدادية تكريت المهنية

[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
اسئلة وحلول مادة العملي للصف الثالث كهرباء
akramالتاريخ: السبت, 2011/08/13, 2:56 PM | رسالة # 1
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(7) أسئلة حول موضوع صيانة وربط وتشغيل الموصلات الهوائية ص215
---------------------------------------------------------------------
س1/ مم يتكون الموصل الهوائي ؟

ج/ يتكون من نقاط توصيل تسمى (كونتاكات) (contact) تتصل بعتلة تتاثر بالمجال المغناطيسي للملف حيث يتم توصيل وفصل الدائرة الكهربائية من خلالها . ويحتوي على ملف (coil) في داخله قلب حديدي مثبت بنابض .

س2/ كيف يمكن صيانة الموصل الهوائي ؟

ج/ تتم الصيانة على مرحلتين :
الاولى هي فحص الملف بواسطة جهاز قياس المقاومة (الاوميتر) ويكون على ثلاث خطوات
1- احيانا يكون مكتوب على الملف قيمة مقاومته فعليه عند الفحص يجب ان يؤشرجهاز الاوميتر القيمة نفسها المثبته على الملف مما يدل على سلامة الملف
2- اذا اشر جهاز الاوميترمقاومة ما لانهاية ( &) ذلك يدل على ان هناك قطع في الملف أي عدد صلاحيته فيجب استبداله .
3- اذا اشر الجهاز مقاومة قيمتها ( صفر) يعني ان هناك قصر (شورت) في الملف أي انه تالف ويجب استبداله .
المرحلة الثانية هي فحص نقاط التوصيل (الكونتاكات) وتكون على خطوتين :
1- فحص نقاط التوصيل الغالقة (No)
2- فحص نقاط التوصيل الفاتحة (Nc)

س3/ ماذا يقصد بنقاط التوصيل المساعدة (auxiliary contacts) ؟

ج/ يكون عددها حسب الحاجة وتركيبها بسيط لان التيار الذي يمر خلالها مجرد اجزاء من الامبير لتشغيل ملفات الكونتكترات او رليات اخرى تابعة للدائرة الكهربائية ومنها تكون غالقة (No) ومنها تكون فاتحة (Nc)

س4/ ما هو المبدأ الاساسي لعمل الموصل الهوائي ؟

ج/ عندما يغذى الملف بتيار السيطرة تتكون فيه قوة دافعة كهرومغناطيسية ويسحب القلب الحديدي الذي بدوره يشغل ويحول نقاط التوصيل من حالة الى حالة اخرى وعند انقطاع تيار السيطرة عن الملف ستزول القوة الدافعة المغناطيسية للموصل الهوائي (يسقط) ويرجع الى حالته الطبيعية بتأثير النوابض الحلزونية الموجودة داخل الموصل الهوائي بالوقت الذي يعمل فيه الملف كمستهلك في دائرة السيطرة يعمل في نفس الوقت كمفتاح رئيسي لتشغيل الحمل في دائرة القوة عن طريق الموصلات الرئيسية .

س5/ ماهو ال (Nc) وماهو ال (No) وما وظيفة كل منهما ؟

ج/ يسمى الفاتح (opener) او (Nc) ويعني : عادة مغلق وبالتشغيل يفتح (Normaly close)
ويسمى الغالق (closer) او (No) ويعني : عادة مفتوح وبالتشغيل يغلق (Normaly open)
ووظيقتها هو تنفيذ دوائر السيطرة حيث عندما يشتغل الكونتكتر المفتوح منها يغلق والمغلوق منها يفتح وبذلك تؤدي عملها لتقطع او توصل الدوائر حسب الربط وحسب ما مطلوب في الدوائر .

س6/ كيف يتم ربط ازرار تشغيل المحركات (On) مع بعضها في دائرة السيطرةعندما يراد تشغيل المحرك من اكثر من مكان ؟

ج/ يمكن تشغيل المحركات من اكثر من مكان بجعل ازرار التشغيل (on) مربوطة كلها على التوازي .

س7/ كيف يتم ربط ازرار الايقاف (Off) مع بعضها في دائرة السيطرة عندما يراد ايقاف المحرك من اكثر من مكان ؟

ج/ يمكن اطفاء المحركات من اكثر من مكان وذلك بجعل ازرار الاطفاء (off) مربوطة جميعها على التوالي .
 
akramالتاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:04 PM | رسالة # 2
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(8) اسئلة حول موضوع تشغيل المحرك بواسطة مفتاح يدوي ص 226
----------------------------------------------------------------------------------
س1/ ما فائدة كل من الحماية الحرارية (اوفرلود) والفيوزات الاعتيادية المستعملة مع مفتاح توصيل القوة الدافعة الكهربائية للمحركات التي تعمل بالمفتاح اليدوي؟

ج/ المصهرات المربوطة في الدائرة تحمي المحرك والأسلاك من القصر.
التوصيل الحراري الثلاثي الاقطاب يحمي المحرك من زيادة الحمل.

س2/ ما عدد مراحل تحريك المفتاح الاعتيادي اليدوي لتشغيل محرك
ثلاثة أطوار؟

ج/ يعمل بمرحلة واحدة فقط.

س3/ ماذا يعني لك مواضع المفتاح اليدوي ( (Iو(0) ؟

ج/ الوضع الساكن وضع الايقاف ((0 او ما يسمى وضع (OFF) ووضع التشغيل ( (Iاو ما يسمى وضع (ON).

س4/ كيف يتم اختيار حجم المصهر لدائرة تشغيل المحرك ؟

ج/ اذا كان المحرك يسحب تيارا اسميا مقداره ما بين رقمين من جدول ارقام المصهرات فيتم اختيار الحجم الذي يليه واذا كان تيار المحرك قريبا الى القيمة التي تليه في حجم المصهر فيفضل ان يعبر الى القيمة الثانية.

س5/ كم عدد المصهرات الواجب ربطها في دائرة كهربائية لتشغيل محرك ثلاثة أطوار؟

ج/ تربط فيوزات اعتيادية بين الشبكة والمحرك بعدد ثلاثة وبواقع واحد لكل طور.

س6/ ما فائدة الحماية المغناطيسية في دائرة تشغيل محرك ثلاثة أطوار؟

ج/ لحماية الدائرة من التماس المباشر القصر (Short circurt )

س7/ هل من الواجب والضروري ربط فيوزات اعتيادية في دائرة تشغيل محرك ثلاثة أطوار ثم ربط قاطع ذو حماية حرارية ومغناطيسية فيها؟

ج/ تربط مصهرات اعتيادية مباشرة بعد الشبكة ذات الثلاثة اطوار ومنها الى القاطع الأوتوماتيكي لتوفير الامان بشكل اكبر لكل من المحرك والموصلات فضلا عن حماية الشخص العامل على المنظومة والسبب الآخر لاستعمال المصهرات الاضافية هو عندما يكون تيار القصر اعلى من قيمة القطع المسموح بها للقاطع الأوتوماتيكي.

س8/ لتشغيل محرك ثلاثة اطوار يستخدم احيانا قاطع ذو حماية حرارية فقط هل يكفي هذا ؟ علل ذلك

ج/ في حالة استعمال مفاتيح تحتوي على فصل حراري فقط يجب ان تربط مصهرات اعتيادية بين الشبكة والقاطع الحراري لتعوض عن الفصل المغناطيسي للحماية من القصر.
 
akramالتاريخ: السبت, 2011/08/13, 3:09 PM | رسالة # 3
عضو فعال
مجموعة: المدراء
رسائل: 47
جوائز: 0
سمعة: 10
حالة: Offline

(9) اسئلة حول موضوع تشغيل المحرك بواسطة الموصل الحراري وازرار التشغيل ص 236
--------------------------------------------------------------------------------------------
س1/ عندما نضغط على زر التشغيل on يمسك الكونتكتر وعندما نرفع يدنا عن الزر يبقى الكونتكتر ماسك , كيف؟

ج/ يستمر مرور التيار عن طريق الغالق المساعد الى الملف حتى رفع اليد عن زر التشغيل اليدوي حيث يستمر بتغذية بالتيار الكهربائي

س2/ ما فائدة ةالحماية الحرارية (اوفرلود) في دائرة تشغيل المحركات بواسطة الكونتكترات ؟ وما عدد موصلاته ؟ وما وظيفة كل منها؟

ج/ ثنائي المعدن في الاوفرلود ينحني عند زيادة التيار عن الحد المقررله وبدوره يفتح نقاط التوصيل ( 95 – 96 ) ويقطع التيار عن ملف الكونتكتر ويفصل الموصلات الرئيسية عن المحرك في دائرة القوة ليتوقف المحرك . وبالوقت نفسه يوصل النقاط ( 95 – 98 ) التي يمكن ان يتوهج مصباح سيطرة ليعطينا اشارة على ان المحرك متوقف .

س3/ماذا تعني لك نقاط التوصيل (95-96) ؟

ج/ موجودة في الاوفرلود وهي متوصلة مع بعضها في الحالة الطبيعية وعند مرور تيار اكثر من المقرر لها تنفصل وتقطع التيار عن ملف الكونتكتر ليتوقف المحرك بفصل التغذية عن الشبكة .

س4/ لتشغيل محرك ثلاثة اطوار يكفي مفتاح يدوي اعتيادي. لماذا اذن نعوض عن ذلك بأستخدام كونتكتر وملحقاته؟

ج/ لان مجرد لمسة خفيفة وسريعة على زر يمكن ان يبدأ المحرك بالدوران وكذا يمكن ان يتوقف عن الدوران بعكس المفتاح اليدوي الذي يأخذ بعض الوقت عند تشغيله وايقافه .

س5/ كيف نميز كل من ازرار التشغيل والايقاف لتشغيل محرك بواسطة الكونتكتر؟

ج/ زر التشغيل يكتب عليه (ON) او (I) ويكون لونه اخضر.
اما زر الايقاف فيكتب عليه OFF)) او (0) ويكون لونه احمر .

س6/ ماذا يقصد بكل من دائرة القوة ودائرة السيطرة ؟

ج/ ان عمل ملف الكونتكر لتشغيل الموصلات للدائرة الكهربائية الرئيسية تسمى دائرة القوة (power circuit) لتشغيل وايقاف المحرك
وان عمل توصيلة سريان التيار تسمى دائرة السيطرة (control circuit )

س7/ متى نضطر لاستخدام محول تيار (CT) في دائرة حماية المحرك؟

ج/ عندما يكون المحرك كبير ويسحب تيارا عاليا فبالإمكان استعمال محولات تيار تخفض التيار الى قيم صغيرة لتؤدي الغرض نفسه.

س8/ ما الالوان المألوف استعمالها لمصابيح اشارة التشغيل والايقاف ؟

ج/ يستعمل مصباح اشارة بلون اخضر لحالة اشتغال المحرك (on)
ويستعمل مصباح اشارة بلون احمر لحالة وقوف المحرك (off).

س9/ ما نوع الموصلات المساعدة المستخدمة في كونتكتر لتشغيل المحرك عند استخدام مصباحي اشارة للتشغيل والايقاف ؟

ج/ يستخدم نوع الموصل الغالق (No) ليتوهج بواسطته مصباح اشارة التشغيل الاخضر عندما يعمل الكونتكتر. ويستخدم نوع الموصل الفاتح Nc)) ليربط بواسطته مصباح اشارة الايقاف الاحمر ويكون متوهج في حالة عدم اشتغال الكونتكتر.
 
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

.qreply { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffbbe1; border: 1px Dotted #000000; } .messaging-box { background:url(http://i12.servimg.com/u/f12/14/62/10/11/uousuu11.gif) no-repeat right ; padding:30px 10px 10px 10px; background-position: top center; background-color: #ffd7ed; border: 1px Dotted #000000; }